كــل يــوم ســؤال وجــواب عــن الصــحه ( 5 ) ما علاج مريض فيروس C المزمن؟

بسم الله الرحمن الرحيم


توكلنا علي الله السؤال لهذا اليوم

ما علاج مريض فيروس C المزمن؟

سأل "ف.ث" 60 عاما ما علاج مرضى التهاب الكبد C المزمن الذين لا يعانون من ارتفاع إنزيمات الكبد؟

ويجيب عن التساؤل الدكتور هشام حسن، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بجامعة أريزونا، موضحا أن هناك حالات تعانى من فيروس C الكبدى المزمن، ولكن تتمتع أكبادهم بوظائفها الطبيعية ولا يعانون من ارتفاع إنزيمات الكبد، وفى هذه الحالة يتحير بعض الأطباء فى علاج الحالة من عدمه، ولكن فى الآونة الأخيرة أصبح الأطباء يحصلون على عينة من الكبد قبل أن يقرروا علاج الحالة أم لا.


ويوضح هشام أنه فى حالة أن ظهر فى تقرير المريض إصابته بالتهابات شديدة أو تليفات فيرجح الأطباء حينها إخضاع المرضى للعلاج، لأن المرضى حينها قد يستفيدون من العلاج قبل تطور حالة الكبد إلى الأسوأ بأى شكل من الأشكال.


ويضيف هشام أن هناك عوامل ومسببات كثيرة وأعراض أكثر يمكن من خلالها تحديد الأطباء لماهية العلاج الذى يجب أن يخضع مريض فيروس C له، فليس وحدها إنزيمات الكبد التى ترشدهم لطريقه العلاج المثلى للحالة.


ويضيف هشام أن استعداد المريض للعلاج، وكذلك نمط المريض الجينى يرشدان الطبيب أيضا للعلاج، وتستجيب بعض أنماط الجينات للعلاج أكثر من أنماط أخرى، وفى الغالب النمط الجينى الرابع 4 الذى ينتشر فى أغلب الحالات فى مصر من الأنواع التى لديها استجابة جيدة للعلاج.


ويضيف هشام أن هناك أيضا العديد من المؤشرات التى ترشد الأطباء منها حالة الكبد عند فحص الأنسجة من خلال الميكروسكوب، وكذلك سن المريض، وأيضا وظائف الكبد.
 

هناك تعليق واحد:


  1. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    ردحذف